البحث

تقنية التعليم الالكتروني



تعريف تقنية التعليم

       تلك الأدوات المستخدمة في عملية تعليمية رسمية لنشر المعلومات وإيضاحها بأمثلة والتواصل وإشراك الطلاب والأساتذة في أنشطة هادفة ومصممة بشكل خاص للتعلم .

ومن خلال ما ذكرناه سابقا بإمكاننا القول بأن تقنية التعلم الالكتروني عن بعد قد مرت بأربعة أجيال متلاحقة هـــــي :
الجيل الأول :
التعليم بالمراسلة عن طريق المطبوعات  عبر البريد الالكتروني والهاتف بشكل واسع تنقل لآلاف الطلاب وهذه المادة التعليمية المطبوعة مصممة بعناية من قبل فريق من المختصين كما تقوم أساليب التدريس في أنظمة هذا الجيل على الأفكار السلوكية لتحمل المسؤولية .وتجزئة المفاهيم المعقدة الى أجزاء فرعية حيث يعمل الطالب بشكل مستـــقل وليس كعضو في مجموعة 

الجيل الثاني :
التعليم باستخدام الوسائط التعليمية التالية : المطبوعات ,ا لوسائل السمعية ,الوسائل  البصرية .الوسائل السمعية بصرية , برامج الحاسوب.
الجيل الثالث :
وامتاز هذا الجيل بالتواصل بين المعلم والمتعلمين سمعياً ،وكتابياً، وبث المادة حيّة عن طريق البث الإذاعي أو البث التلفزيوني .

الجيل الرابع :
 واستخدم في هذا الجيل الأقراص المدمجة، والمكتبات الالكترونية ،والوسائط المتعددة، والإنترنت كمصدر للمعلومات أو لنقلها وتبادلها .

   تقنيات التعليم والتفاعل :
    أكد الباحثون على أن التفاعل المدعم بوسائل التقنية له قيمة كبيرة في دعم أية بيئة تعليمية وهو بذلك يؤدي ست وظائف هامة هي :

1 -  السرعة التفاعلية المتزامنة للعملية التعليمية:

 مما يضمن الوصول إلى الأهداف في مدة معقولة عند تنفيذ أنشطة التعلم التفاعلية

2 - الإيضاح :
فالتفاعل يهدف الى الربط بين المحتوى الجديد والمخططات الذهنية الموجودة بحيث يمكن الطلاب من بناء روابط معقدة يمكن تذكرها ونقلها بين المعلومات والمهارات القديمة والجديدة .
3- الترسيخ :
يعني ترسيخ المعلومات تقليديا بين الطلاب والمعلم ,ومن خلال التجارب العملية والتفاعل مع المحتوى الموجود في المختبرات .

4 - الإبحار والتعمق :

تحدد هذه الوظيفة كيفية تفاعل المتعلمين مع بعضهم ومع المحتوى.
5 - الإستعلام :
 لنظام الحاسوب الذي يعرض المحتوى ويراقب إجابة الطالب (الوظائف الخمس التي يؤديها التفاعل مع التقنية لميشيل هانافين )
      6- المتعة والحافز للدراسة والاهتمام الجدي بالتفاصيل .
أشكال التفاعل الذي يتم في بيئة التعلم الالكتروني :


هناك 9 تعليقات:

  1. مع ما يشهده العصر الحالي من تطور وتجدد سريع في المعرفة فأصبحت عملية الحصول على المعرفة بطرقها التقليدية وعن طريق التعليم التقليدي غير مجدية لتحقيق الهدف الحقيقي من عملية التعلم ,وبالنظر لما تحقق بيئة التعلم الالكتروني من أدوار متعددة ومختلفة لكل من المعلم والمتعلم ,فأن ذلك يعكس قيمته وإمكانياته في تحقيق التفاعل المطلوب في العملية التعليمية .

    ردحذف
  2. لاشك ان تنوع ادوار المعلم والمتعلم واستخدام تقنيات متنوعة للتعليم أثرى عملية التعلم وجعلها تبدو شيقة أكثر .

    ردحذف
  3. تختلف ادوار كل من المعلم والطالب في التعلم الالكتروني فاصبح المعلم مبدع اكثر فيه والطالب من مجرد مستمع الى طالب مشارك وفعال .

    ردحذف
  4. تمس تكنولوجيا التعليم كل العاملين في مجال التعليم من معلم ومتعلم وإدارة ومناهج دراسية ومعينات تعليمية ومصادر تعلم بشرية أو غير بشرية وأساليب اتصال بين أطراف العملية التعليمية ككل .

    ردحذف
  5. فعلا إن التفاعل المدعم بوسائل التقنية له قيمة كبيرة في دعم أية بيئة تعليمية

    ردحذف
  6. :يسهم التفاعل بين التقنيات الحديثه في وصول الأهداف المنشوده بسهوله ويسر كما انه يسهم في ترسيخ المعلومه في ذهن الطلاب ويشد انتباهم للتعلم ويزيد الدافعيه ايضا موضوع في غاية الروعه بوركتي عزيزتي وجزيتي خيرا .

    ردحذف
  7. التفاعل في التعلم التكنولوجي يحقق إنشاء بنية اجتماعية فورية صلبة ومتماسكة لتواصل

    الفعال مع محتويات المنهج وبين المشاركين فيما بينهم .

    ردحذف
  8. تقنيات التعليم تساهم بشكل فعال في بقاء اثر التعلم ولاشك ان للمعلم وللمتعلم دور مهم

    ردحذف