الخصائص التعليمية الأساسية للتعلم عبر الشبكة العنكبوتية
يمكن دراسة هذه الخصائص تحت عناوين
رئيسية مثل :
1-خصائص
العرض 2-
البنية 3- المهارات
أولا: خصائص العرض :
يعتمد التعلم عن طريق الشبكة
العنكبوتية بصورة رئيسية على النص والرسم أو الفيديو كما أن الوسائل السمعية
والبصرية تتطلب سرعات شبكات لهذه الوسائط وتحتاج أيضا إلى تصميم يختلف عن التصميم
المتبع في الوسائط الإذاعية وهذا يستهلك الكثير من الوقت بالإضافة إلى التكلفة
المادية.
وأحيانا تحمل المقالات وأوراق
البحوث على الموقع الالكتروني بشكل ملفات Pdf ويستطيع الطلبة نقلها
حينئذ إلى مادة مطبوعة يمكن قراءتها على الشاشة ,لكن الأفضل أن يكون استخدام
الانترنت دليل للدراسة وأن تكون الدراسة المفصلة خارج جهاز الكمبيوتر .
أما الناحية السلبية لعرض المادة
الدراسية في عملية التعلم عبر الإنترنت فتكمن في أنها
تقتضي مستويات عليا من المهارة ومعرفة استخدام لوحة المفاتيح لاسيما وأن التواصل
اللامتزامن عبر النصوص يفتقر إلى العفوية والى إشارات التواصل غير اللفظي التي
بمجموعها تساعد في شخصنة عملية التعلم والتعليم
تقتضي مستويات عليا من المهارة ومعرفة استخدام لوحة المفاتيح لاسيما وأن التواصل
اللامتزامن عبر النصوص يفتقر إلى العفوية والى إشارات التواصل غير اللفظي التي
بمجموعها تساعد في شخصنة عملية التعلم والتعليم
ثانيا :البنية :
تعتمد الشبكة العنكبوتية العالمية
على مبدأ ( النص الماورائي ) بحيث يكون الموقع
الأصلي بمثابة دليل للدراسة ولديه حلقات وصل مع مصادر عديدة أخرى للمعلومات
.والأدوات التعليمية تمكن من وضع بنيات أخرى للمقررات على الانترنت وهذه الأداة
يمكن أن تكون رسما أو فقرة من نص أو شريحة ضوئية لخلية فيزيولوجية أو اختبارا في
التقييم الذاتي ,أما التصميم الأكثر ابتكارا فيشتمل على إلقاء المزيد من المسؤولية على
كاهل الدارس ليعمل على إيجاد وتحليل الأدوات التعليمية والروابط الفكرية بين تلك
الأدوات بطريقة يكون فيها طلب هذه الأدوات وجمعها مساعدا له على تكوين فهم أفضل
للمادة وهذا يعني أن على الدارس أن يجد وينشئ محتوى موضوع المادة وبناء عليه
يكون عمل المعلم أو مصمم المقرر توفير الإطار العام للمقرر من حيث التعريف
بإجمالي موضوع الدراسة والمعايير المحتملة للنجاح في التعلم ونقاط البدء المحتملة
للعثور على المعلومة .
الأصلي بمثابة دليل للدراسة ولديه حلقات وصل مع مصادر عديدة أخرى للمعلومات
.والأدوات التعليمية تمكن من وضع بنيات أخرى للمقررات على الانترنت وهذه الأداة
يمكن أن تكون رسما أو فقرة من نص أو شريحة ضوئية لخلية فيزيولوجية أو اختبارا في
التقييم الذاتي ,أما التصميم الأكثر ابتكارا فيشتمل على إلقاء المزيد من المسؤولية على
كاهل الدارس ليعمل على إيجاد وتحليل الأدوات التعليمية والروابط الفكرية بين تلك
الأدوات بطريقة يكون فيها طلب هذه الأدوات وجمعها مساعدا له على تكوين فهم أفضل
للمادة وهذا يعني أن على الدارس أن يجد وينشئ محتوى موضوع المادة وبناء عليه
يكون عمل المعلم أو مصمم المقرر توفير الإطار العام للمقرر من حيث التعريف
بإجمالي موضوع الدراسة والمعايير المحتملة للنجاح في التعلم ونقاط البدء المحتملة
للعثور على المعلومة .
ثالثا : المهارات :
يساعد التعليم عبر الشبكة
العنكبوتية على تطوير تنوع واسع من المهارات الأكاديمية منها ما يلي :
1. التعلم الاستذكاري
والإدراك
2. بناء المعرفة
3. التفكير الناقد
4. التعلم المستند إلى
المشكلة
5. التعلم التعاوني
كما أن التفاعل بين الطالب والمدرس
يتم بعدة أشكال يمكن أن نوجزها في الآتي :
- تقديم المشورة والعون للطلبة عبر البريد الالكتروني
- الإرشاد الأكاديمي فيما يعوق فهمهم في المقرر الدراسية
- تقييم الطلبة عبر الاختبارات المؤتمتة لاختبار قدرة الطلبة على فهم المادة ومهاراتهم الإجرائية
- الأمور الثقافية والمعرفية التي يمكن أن توفرها البيئة الالكترونية المعتمدة على
المنهجية الاستدلالية في تصميم أنشطة التعلم عبر الانترنت.
ومن خلال منتديات النقاش والحوار
المتسلسلة بين الطلبة أنفسهم يحدث تفاعل ذا قيمة
تربوية عالية وخاصة إذا استخدمت برمجيات ذات جودة في تصميم المقرر .
تربوية عالية وخاصة إذا استخدمت برمجيات ذات جودة في تصميم المقرر .
ومن خلال ما ذكرناه آنفا يمكننا أن نستنتج أن التعلم اللامتزامن عبر خط الانترنت يشكل تحولا في النمط التعليمي ,فالكمبيوتر واسطة للتعليم حيث يستطيع الدارسون أن يدخلوا وبسرعة الى ملفات المعرفة واكتشاف كل جديد وبالتالي يحدث التفاعل مع المواد التعليمية والتعاون والتواصل بين الطلبة .
ساعد التعليم عبر الإنترنت إلى تطوير بعض المهارات الاكاديمية للمتعلم والتي تعتبر مفقودة نوعا ما في التعليم التقليدي كما أن فتح النقاش حول المادة التعليمية بين الطلاب يزيد فرصة تبادل الأفكار والمعلومات ويحقق ميزة التعلم التعاوني بينهم .
ردحذفالتعلم عبر الانترنت ينمي مهارات عديدة منها مهارات التفكير الناقد والتعلم التعاوني وغيرها الكثير شكرا لك نوره على هذا الموضوع
ردحذفطبيعة التعلم عبر الانترنت ساعدت على تغير وتطور النمط التقليدي للتعلم ,فأمتد التفاعل من المعلم والمتعلم ليشمل تفاعل المتعلمين مع بعضهم وتفاعل المتعلم مع ما يعرض امامه من مواد تعليمية كل هذا ساهم في تعزيز التعلم عبر الانترنت لمهارات لا يمكن اكتسابها بالاتصال التعليمي المعتاد كمهارة التفكير الناقد ومهارة بناء المعرفة ,كذلك هو شجع على انماط من التعلم كالتعلم التعاوني .
ردحذفتهتم تكنولوجيا التعليم باستخدام كافة مصادر التعلم سواء كانت بشرية أو غير بشرية .
ردحذفساعد التعليم عبر الأنترنت في بناء التفكير الناقد والعمل بروح الجماعة كذلك توفير الأرشاد اللازم للطالب شكرا لك موضوع مميز يستحق الشكر
ردحذفأحببت أن أنوه بأن تعدد الخصائص التعليمية عبر شبكة الإنترنت بشكل كبير كان بسبب تعدد مصارد التعليم عبر الإنترنت , والتطور السريع المواكب لإحتياجات المجمع
ردحذفمما لاشك فيه يساعد التعليم عبر الشبكة الأنترنت لتنمية وتنوع المهارات الأكاديميه المختلفه وتساعد اكتساب عدة معارف كما ان الشبكة الانترنت تنمي التفكير الابداعي والناقد لدى المتعلم .وتساعد الطالب على التعلم الفردي الذي يجعل المتعلم يكتسب مختلف المعارف من المصادر المتنوعه
ردحذففي التعليم التقليدي وجود الطالب في قاعة الدرس يعتبر حضور حتى لو كان صامتاً ، أما في التعليم الإلكتروني
ردحذففإن الطالب الذي يحضر ولا يشارك فكأنه غير حاضر ، لذلك فإن المعلم في التعليم الإلكتروني يعير اهتماماً كبيراً لمشاركة
جميع الطلاب ويقوم بدور المرشد والموجه لطالب وهذا بحد ذاته يحقق النموالمعرفي للطالب ويكسبة مهارات التفكير المختلفة.
تقدم التكنولوجيا سهولة التواصل والتفاعل بين المتعلم والمعلم فيما يعوق فهمهم في المقرر الدراسية خارج المدرسه
ردحذفجامعة المدينة العالمية
ردحذفكلية العلوم المالية والإدارية
نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد
تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
• أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
• ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
• ثالثاً: الواجبات.
• رابعاً: الاختبارات.
• خامساً: المنتديات.
برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
المرحلة الجامعية:
• بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية KPT/JPS(PA9475)07/2014
• بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة – دوام كامل
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق دوام كامل
ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
• ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0446)03/2016
• ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
• ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0447)03/2016
• ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 449)03/2016
دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
• دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عنبعد عبر الإنترنت) KPT/JPS(PA 0386)03/2016
• دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد ) KPT/JPS(PA 0388)03/2016
• دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0385)03/2016
• دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016
مع تحيات/
كلية العلوم المالية والإدارية
جامعة المدينة العالمية