البحث

مكونات وخصائص التعلم الالكتروني كنظام تكنولوجي تعليمي


تكنولوجيا التعلم الالكتروني كنظام تكنولوجي تعليمي :

التعلم التكنولوجي هو نظام تعليمي تكنولوجي كامل وكلي , يتكون من مكونات وعناصر فلسفية وسياسية ومادية وبشرية وتعليمية وتكنولوجية وبرنامجية وإدارية تعمل معا بشكل متكامل ومتفاعل ومتناسق كوحدة وظيفية واحدة في بيئات تعليمية إلكترونية لتحقيق أهداف تعليمية واحدة ومحددة .

وتتكون بنية نظام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني من ثلاثة أجزاء , هي المدخلات والعمليات والمخرجات 

1-   المدخلات INPUTS:

وهي ثلاثة أنواع :

أ‌-       المدخلات الأساسية المنتظمة : وهي المدخلات الدائمة التي تمثل مكونات وعناصر هيكل ( بنية ) نظام التعلم الالكتروني مثل المتعلمون والبنية التحتية للتعلم الإلكتروني والمحتوى الإلكتروني ,ونظم وبيئات التعلم الالكتروني والمعلمون .

ب‌- المدخلات غيرالمنتظمة :هي المدخلات التي لا تؤثر في طبيعة عمل نظام التعلم الالكتروني , إنما تؤثر في كيفية أدائة لمهماته . مثل المعلومات التي نحصل عليها من البحوث والتقارير

ت‌- الرجع : وهي مدخلات تدخل نظام التعلم الالكتروني من خلال تقويم أداء المخرجات بهدف إجراء التعديلات والتحسينات المطلوبة .

2-   العمليات ( المعالجات ) PROCESSES :

هي الطريقة المنهجية المنظمة التي نعالج بها المدخلات لتشكيل المخرجات حيث يعمل النظام على تشغيل الصناعات التعليمية , وهي المنتجات المادية التي يتم انتاجها قبل التعلم وأثنائه وبعده مثل المقررات والبرامج والأنشطة والكتب الالكترونية والتقارير والاختبارات والدرجات والتطبيقات .

3-   المخرجات OUTPUTS:

هي التعلم الذي حصل عليه المتعلمون والمعلمون أيضا , الذين أصبح لديهم معرفة جديدة ومهارات جديدة وتفكير جديد واتجاهات جديدة على أساس أن عملية التعلم لاتؤثر فقط في معرفة المتعلمين بل تؤثر أيضا في معرفة المعلمين .

خصائص نظام تكنولوجيا التعلم الالكتروني :

1-   الشمول : بمعنى أنه يشمل كل المكونات والعناصر التي يتكون منها النظام والتي تسمى نظم فرعية وتعمل معا بشكل متكامل ومتفاعل لتحقيق أهداف النظام وهي التعلم .

2-   الكلية : بمعنى أن هذه المكونات تعمل معا بشكل كلي في بيئة تعليمية تكنولوجية إلكترونية هي البيئة الداخلية للنظام .

3-   التفاعل والتأثير والاعتماد المتبادل : إذ تعمل مكونات النظام معا بشكل متكامل ومتفاعل ومتناسق مع بعضها البعض في بيئة تعليمية الكترونية .

4-   الانفتاح على النظم الأخرى والتفاعل معها .

5-   التطور والتكيف الذاتي :ويعني أنه ديناميكي وغير ثابت وهذا يعني أنه يتطور ذاتيا ولديه القدرة على التوازن والضبط الذاتي من خلال آلية الرجع كي يتكيف مع الظروف الناتجة من تفاعله مع البيئة .

6-   الغرضية : أي أن له أغراض تربوية وأهداف تعليمية محددة يصمم من أجلها النظام ويسعى إلى تحقيقها في شكل مخرجات .

7-   النمذجة والتمثيل البصري :حيث يمكن التعرف على النظام من خلال نماذج تعد لهذا الغرض تسمى نماذج النظم , والنموذج هو تصور عقلي يأخذ شكل معادلة أو رسم توضيحي أو صورة مادية أو صف يمثل موقفا إما كما هو أو كما ينبغي أن يكون .

تكنولوجيا التعلم الالكتروني نظام الكتروني مبني على الكمبيوتر والشبكات الالكترونية:
ويوجد نوعان رئيسيان من تكنولوجيا الالكترونيات هما :
1-   تكنولوجيا الالكترونيات التناظرية ( التماثلية ):
وهي الكترونيات تستخدم دوائر تناظرية تتعامل مع التيار الفولتي مث الصمامات المفرغة ومكبرات الترانزستور
2-   تكنولوجيا الالكترونيات الرقمية :
 وهي تستخدم دوائر رقمية وإشارات رقمية بدلا من التناظرية كما هو الحال في الكمبيوتر والتليفون المحمول
3-   الشبكات الالكترونية الرقمية :
وهو مصطلح للتعلم القائم على الشبكات الالكترونية .





تكنولوجيا التعلم الالكتروني نظام تعليمي مرن :

-         المرونة في اختيار وقت التعلم ومكانة

-         المرونة في اختيار البرنامج والمقررات والمصادر والمواد التعليمية

-         المرونة في تخصيص المحتوى

-         المرونة في الخطو الذاتي للتعلم

-         المرونة في تحكم المتعلم

-         المرونة في التفاعل والاتصال غير المتزامن

هناك 8 تعليقات:

  1. الخصائص المميزة والفريدة للتعلم الإلكتروني هي التي تجعل من المواقف التعليمية المقدمة من خلاله تتميز بفاعلية وكفاءة أكثر من المواقف المقدمه من خلال أنماط التعلم التقليدية .

    ردحذف
  2. ترتبط التكنولوجيا بالنظام أو أسلوب النظم ، وهذا يعنى أن لها مدخلات وعمليات ومخرجات .

    ردحذف
  3. من المفيد في التعلم الاكتروني انهعبارة عن نظام تعليمي يمتاز بالمرونة .

    ردحذف
  4. التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس ، وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة .

    ردحذف
  5. يتميز التعليم الالكتروني كالنظام التعليمي بالشمول والتنوع والكليه ويربط التكنولوجيا بأسلوب منظم ليحقق نواتج التعلم

    ردحذف
  6. إن عملية استخدام التكنولوجيا في التعليم والتعلم ، ليست عملية عشوائية ، وإنما تستند إلى العديد من الانضمة

    التربوية المتمثله في المدخلات والعمليات والمخرجات التي تنشدها التربية من هذه التقنية .

    ردحذف
  7. من خصائص التعليم الالكتروني هي التفاعل بين المتعلمين بعضهم ببعض وبين المتعلم ومعلمه , ويمتاز بالتكامليه في جميع جوانبه .

    ردحذف
  8. جامعة المدينة العالمية

    عمادة الدراسات العليا

    تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
    - كلية العلوم الإسلامية.
    - كلية اللغات.
    - كلية التربية.
    - كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات
    - كلية العلوم المالية والإدارية.
    - كلية الهندسة.
    - مركز اللغات.

    الرؤية:
    تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    الرسالة:
    تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    وتقدم عمادة الدراسات العليا:
    خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
    أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
    ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
    ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
    مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
    تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
    تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية،وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    أهمية الأبحاث المطروحة:
    تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    - خارطة طريق العمل:
    تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعاتوالمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم،وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
    وما زال العطاء مستمرًّا ...............
    مع تحيات/
    جامعة المدينة العالمية

    ردحذف