البحث

المبادئ النظرية العامة لتكنولوجيا التعلم الالكتروني


المباديء النظرية العامة العشر لتكنولوجيا التعلم الالكتروني :

v   المبدأ الأول : التعلم الالكتروني هو وسائط تكنولوجية لتنفيذ التعليم , يمكن تطبيقها من خلال نماذج تعليم مختلفة مثل ( التعليم التقليدي والتعليم عن بعد ).

v المبدأ الثاني : التعلم الالكتروني يمكننا من أشكال فريدة للتعليم , تتناسب مع نموذج التعليم التقليدية وجها لوجه ومع نموذج التعليم عن بعد .

v المبدأ الثالث : إن اختيار تكنولوجيات وأدوات التعلم الالكتروني يجب أن يقوم على أساس مداخل التعليم واستراتيجياته المستخدمة وليس العكس بحيث تكون التكنولوجيات المستخدمة هي الأكثر مناسبة لهذه الاستراتيجيات وهذا يعني أن التعلم الالكتروني يمكن تطبيقه مع المداخل والاستراتيجيات التعليمية المختلفة مثل : التعلم البنائي , والتعليم المبني المصادر , والتعلم التشاركي , التعلم المبني على المشكلات , والتعلم المبني على الحوار , والتعلم الموقفي وغير ذلك .

v المبدأ الرابع :أن يقدم التعلم الالكتروني من خلال التنفيذ الناجح للمستحدثات التربوية

v المبدأ الخامس :يمكن أن يستخدم التعلم الالكتروني في توصيل المحتوى وعرضه , وفي دعم وتسهيل عملية التعليم والتعلم .

v المبدأ السادس :إن تكنولوجيا التعلم الالكتروني وأدواته تعمل بشكل أفضل إذا اختيرت بعناية وصممت ضمن تصميم المقرر بشكل مندمج ومتكامل ومتفاعل معه كجزء ومكون أساس منه .

v المبدأ السابع : ان تحديد تكنولوجيا التعلم الالكتروني وأدواته يجب أن يتم بعد اختيار نوع التعلم الالكتروني ومستواه أولا سواء على الخط أم خارجة بمعنى أن يتم اختيار نوع التعلم الالكتروني ومستواه أولا لأن التعلم على الخط له تكنولوجياته المناسبة , ويفيد في عمليات الاتصال والتفاعل والمناقشة والتحديث المستمر للمحتوى , أما المواد التعليمية فيمكن دراستها خارج الخط .

v المبدأ الثامن : ان الممارسات الفاعلة للتعلم الالكتروني يجب أن تضع في الاعتبار سلوك المستخدم وما يقوم به من أفعال في ضوء الفرص المتاحة .

v المبدأ التاسع : ان الهدف العام للتعلم الالكتروني هو تنمية المتعلم في سياق المنهج والأهداف المحددة .
المبدأ العاشر : ان الإمكانيات والمميزات التعليمية للتعلم الإلكتروني هي التي تبرر تنفيذه , أي أن تكنولوجيا التعليم الالكتروني يمكن أن تستخدم بشكل فاعل وناجح ,إذا قدمت إمكانيات ومميزات تعليمية فريدة تحتاجها العملية التعليمية .

هناك 10 تعليقات:

  1. بتفحص المبادىء العشرة لتعلم الإلكتروني ,نلاحظ أن التفاعلات في التعليم الإلكتروني أكثر نشاطاً وتعقيداً منه في التعليم التقليدي .فالمتعلم يتفاعل مع واجهة الاستخدام , مع المحتوى الالكتروني , مع المعلم , مع المتعلمين الأخرين ,مع المصادر والوسائط الالكترونية ,ليتحقق من خلاله أشكال فريدة لتعليم بهدف تحقيق أهداف محددة .

    ردحذف
  2. التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة النظرية بشكل منظم .

    ردحذف
  3. تكنولوجيا التعلم الألكتروني له خصاءص متعددة ذات أهمية تشغل تفكير العاملين في هذا المجال للجمع بين النظرية والتطبيق

    ردحذف
  4. التعلم الاكتروني يتم الاستفادة منه بشكل كبير اذا تم تنفيذة بشكل ناجح وصحيح .

    ردحذف
  5. من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية ، ومنهم تناسبه الطريقة المسموعة أو المقروءة، وبعضهم تتناسب معه الطريقة العملية ، فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة تسمح بالتحوير وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للمتدرب .

    ردحذف
  6. يتم التعليم الألكتورني من خلال التنفيذ المنظم لتقنيات التربويه الناجحه كما انه يسهم في تقدم علمية التعليم والتعلم بشكل متكامل ومتفاعل .

    ردحذف
  7. يمكننا أن نقول أن محور النجاح في استخدام تكنولوجيا التعلم الالكتروني يتوقف على الأخذ بهذه المبادئ العشرة وذلك لتطوير وانتقاء نظام التعليم الإلكتروني المناسب من حيث تلبية متطلبات التعليم كالتحديث المتواصل لمواكبة التطورات ومراعاة المعايير والضوابط في نظام التعليم المختار ليكفل مستوى وتطوير المتعلم ويحقق الغايات التعليمية والتربوية المرجوة.

    ردحذف
  8. تكنولوجيا التعليم الالكتروني قائم على عشر مبادئ اساسيه تبنى عليه اساسته , وتدعم وتقوم بالتجربه وبالتطبيق

    ردحذف
  9. جامعة المدينة العالمية
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده.
    وبعد:
    فمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها برنامج إلكتروني -غير ربحيّ- ينطلق من المدينة المنورةمأرز الإيمان، ومهاجَر النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من أساسيات مشروع جامعة المدينة العالمية. وقد روعي في تصميمه أحدث الطرق البرمجية لتسهيل إيصال المادة العلمية للطالب مهما بعد مكانه، كما تمت ترجمة جميع دروس المعهد وبرامجه المساعدة المختلفة إلى ما يربو على أربعين لغة ليكون تمهيدا للدارسين في متابعة دراساتهم في المراحل الجامعية المختلفة. كل ذلك يتم عرْضه على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت"، بأسلوب يحقِّق الفائدة العلمية المرجوّة للدّارسين في شتّى بقاع الأرض، بطريقة عرْض تتناسب مع ما يَخدم الدّارس ويُوفِّر عليه الجهد والوقت؛ وذلك بالاستفادة القصوى ممّا تُتيحه التقنيةُ الحديثة من إمكانات في في مجال الوسائط المتعددة والتصفّح والعرْض والبحث.
    والمأمول -بإذن الله- أن يكون هذا الموقع لَبنة ضمن ما هو قائم من مواقع تعليمية في خدمة اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، معطاء ثماره لجميع أبناء أمتنا الغالية.
    وفي هذا الإطار العامّ، يسعى الموقع لتحقيق الأهداف الآتية:
    أولاً: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بأسهل الطرق والوسائل.
    ثانياً: الإسهام في الدَّوْر الرِّيادي للمدينة المنورة بأن تكون مصدر إشعاع علْميّ، وذلك من خلال تعليم اللغة العربية كتابة وقراءة على الشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت".
    ثالثاً:خدمة المسلمين في شتى بقاع المعمورة وذلك بإيصال المادة العلمية إليهم في بلدانهم لفهم تعاليم دينهم بأيسر الطُّرق وأقربها.
    رابعاً: السّعي لبناء معهد إلكتروني متكامل يعنى بتعليم اللغة العربية كتابة وقراءة، وذلك عن طريق إسهام المُطَّلعين على هذا المعهد بجهودهم، وترسيخ مبدأ أن العلْم رحِم بين أهله.
    وإنّ القائمين على هذا الموقع يُؤكّدون لكل متصفِّح ومستفيدأنّ هذا الموقع يعتمد -بعد عون الله وتوفيقه- في زيادة رصيده من حيث تطوير بنائه وتوسع خدماته، على مقدار التعاون مِن قِبل الدارسين والخبراء في مجال التعليم عن بعد، في إثراء هذا المعهد ومدّ يد العون والمساعدة والإسهام فيه بكلّ جهد ممكن، بما في ذلك الدّعم المالي والجهد الذاتي.
    سائلين المولى عزّ وجلّ أن يجعل هذا العمل عملاً مباركاً، وأن يجعله صَدقة جارية لكلّ مَن ساهم فيه، وأن يجعله عملاً صالحاً، ولِوجهه خالصاً، وأن لا يجعل لأحدٍ فيه شركاً.
    واللهالموفّق والهادي إلى سواء السبيل
    مستويات الدراسة بالمعهد:
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/

    جامعة المدينة العالمية
    معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

    ردحذف

  10. How to apply distance learning in the school??
    UJ
    UJ

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of Medicine
    [url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of arts
    [url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of law
    [url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of business
    [url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
    Cell Therapy Center
    [url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
    http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx

    ردحذف