أنواع التعلم عبر خط
الانترنت
مع التطور السريع الحاصل في التعلم عبر خط الانترنت حصل
تقدم سريع في الأشكال المختلفة لهذا النمط تتلخص في الطرق التالية :
1 – رديف للتعليم الصفي :
وهذا يعني أن استخدام الشبكة العنكبوتية العالمية أصبح
متاحا في الصفوف الدراسية وذلك في العام 1996م , حيث أخذ المدرسون يعتمدون على
الإنترنت داخل الصفوف واستخدمت في وصف التعليم بهذه الطريقة ألفاظ مختلفة منها (
الهجين ) ,أو (الخليط ),أو (المزيج )للدلالة على التكامل بين الانترنت والتعليم
الصفي النظامي , وفيها يستخدم المعلم برمجيات معينة مثل WebCTو Blackboard أو برمجيات المؤتمرات
المتخصصة بواسطة الكمبيوتر مثل برمجة FirstClass .
لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل يمكن استبدال التعليم
المباشر بالتكنولوجيا ؟
الجواب هو أنه هناك حالات كثيرة يكون فيها التعليم المباشر
وجها لوجه أفضل من التعليم المستند إلى التكنولوجيا كالبيئة التعليمية التي تتعاطى
مع الموضوعات ذات الصلة بالعواطف مثل إعطاء المشورة أو حين يكون لدى الأطفال
مشكلات نفسية عميقة تتطلب معالجة من معلم يتصف بالحب والحنان .
2- رفد التعلم عن بعد المعتمد على المادة المطبوعة أو
المادة المذاعة الموجودة من
الاتصال عبر البريد الالكتروني بين المدرس والطلبة وتقديم الواجبات المنزلية
ونقاشات تدار عبر الانترنت
3- مقررات تقدم على خط الانترنت كاملة :
تلك
هي المقررات التي تقدم عبر الانترنت ودونما اتصال بغرفة الصف فعلى سبيل المثال
هناك جامعات تحولت كلها وبشكل كلي إلى الانترنت .
غير أننا لابد
أن نعرف أن الدافع الرئيس من اعتماد التعليم عبر خط الانترنت
هو السعي لتحسين جودة التعليم بطريقتين :
أولا :تمكين المزيد من الطلبة لتحقيق المستوى الأعلى من أهداف التعليم ذاتها.
أولا :تمكين المزيد من الطلبة لتحقيق المستوى الأعلى من أهداف التعليم ذاتها.
ثانيا : يمكن
الطلبة من التعلم بطريقة تختلف عن التعليم التقليدي حيث يزودهم بمهارات معينة مثل
البحث عن المعلومة وتحليلها وتعلم مهارات
حل المشكلات والتفكير المبدع والعمل الفريقي .
أياً كان شكل أو التعليم عن طريق شبكات الانترنت فأنه , سيساعد على تنوع مصادر التعلم وتنوع أساليب الحصول على المعلومة ,تدريب المتعلمين على مهارات باتت مطلباً في هذا العصر كالتفكير الناقد ومهارة حل المشكلات مما يسهم في تحقيق مستوى اعلى من الاهداف بتالي تكون عملية التعليم والتعلم أكثر فاعلية وكفاءة
ردحذفالتعلم عبر الانترنت ساهم في تنوع مصادر المعلومة وجعل التعليم جذاب بشكل اكبر للطلاب .
ردحذفإن التطور السريع في عالم الإنترنت , ساهم في تنوع التعلم عبر خط الإنترنت تنوعا جيدا وملموسا له الاثر الفعال في المجتمع
ردحذفمهما كانت انواع التعلم عبر خط الانترنت يكفي انها توصل المتعلم لمصادر المعلومات النادره في مختلف اللغات في سهوله ويسر وتوفر له الوقت والجهد في البحث والسفر للوصول الى المعلومه بسهوله ويسر .
ردحذفتنوع أنماط التعلم عبر الإنترنت يعطينا مرونة في التعلم بحيث يستطيع الطالب أن يختار ما يناسب
ردحذفقدراته وأمكاناته وميوله أيضا , كما أنه يساعد في إثراء المعرفة وتنوع مصادرها.
جامعة المدينة العالمية
ردحذفالمكتبة الرقمية
تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلميللدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر منخمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
الرؤية:
إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
الرسالة:
تقديمالخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
الهدف من المكتبة الرقمية:
1.نشرالرصيدالعلمي في سائرفنون العلم والمعرفةوتعميمها بأسلوب يحقق الفائدةالعلميةالمرجوة.
2.توظيفالتقنيةالحديثةوالاستفادةالقصوىممّاتُتيحهمنإمكاناتهائلةفيمجالالمكتباتوبالأخصالشبكةالعالميةللمعلومات “الإنترنت”.
3.خدمةالدارسين والباحثين في شتّىبقاع الأرض بما يُوفِّر عليهما الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقةعرْض تتناسب مع المعاييرالعالميةللمكتبات.
4.التعاونوالمشاركةوالتسويق المتبادل للموارد المكتبية ومعالجتها المختصة.
موقع المكتبة الرقمية