البحث

أنواع نظم و أشكال تكنولوجيات التعلم الالكتروني


أنواع نظم وأشكال تكنولوجيات التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني / القائم على التكنولوجيا :

          فالتعليم الإلكتروني أو التعليم المبني على التكنولوجيا , يشكل جميع النظم التعليمية التكنولوجية , باستخدام الكمبيوتر ( التعليم بمساعدة الكمبيوتر , والتعليم المبنية على الكمبيوتر ) , وباستخدام الشبكات الإلكترونية / الويب , المحلية , والواسعة ( الإنترنت , والإكسترانت , والإنترنت / الخط ) في توصيل التعلم إلكترونيا , وعمليات التفاعل والتعليم , وعمليات الدعم والمساندة . ويمكن تصنيف أنواع نظم وأشكال تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ( التعليم القائم على التكنولوجيا ) , في أربع فئات أنواع رئيسة .

أولاً : التعليم بالكمبيوتر / خارج الخط ( الكمبيوتر التعليمي ) :

يشمل :

1-               التعليم بمساعدة الكمبيوتر :

ويقصد به استخدام الكمبيوتر في توصيل المحتوى الإلكتروني , المخزن على القرص الصلب أو اسطوانات مدمجة CD-ROMs , أو اسطوانات متعددة الاستخدامات DVDs , إلى المتعلمين .

2-               التعليم المدار بالكمبيوتر :

ويقصد به استخدام الكمبيوتر في إدارة العملية التعليمية .

3-               التعليم المبني على الكمبيوتر :

ويقصد به استخدام الكمبيوتر في توصيل التعلم وادارته . ويشتمل على التعليم بمساعدة الكمبيوتر , والتعليم المدار بالكمبيوتر .

 

ثانياً : التعلم بالشبكات / الويب :

          التعليم بالشبكات , والتعليم على الويب , شيء واحد , وهما مترادفان . يقصد به توصيل المحتوى الإلكتروني إلى المتعلم , أو إدارته ودعمه , أو هما معاً , عن طريق شبكة الانترنت , أو الشبكات المحلية , أو الواسعة ( الانترنت والإكسترانت ) , باستخدام متصفح ويب , الذي يزودنا بروابط لمصادر تعلم أخرى على الشبكة . ومن ثم فمتصفح الويب أساس للتعليم بالشبكات . وعلى ذلك , فالتعليم بالشبكات / الويب يشمل :

1-               التعليم بمساعدة الشبكات / الويب :

وهو تعليم غير قائم بشكل كامل على الشبكات / الويب .

أ‌-                   التعليم الموزع : وفيه تستخدم الشبكات / الويب في توصيل مواد المقرر , والمواد التعليمية , وعروض الوسائط المتعددة , والأنشطة , وتوزيعها عن بعد , إلكترونيا .

ب‌-             التعليم التعاوني : وهو تعليم تعاوني بين المعلم التقليدي والتعليم الإلكتروني , وذلك في ضوء خطة محددة للتعاون .

ت‌-             التعليم الإثرائي : أو التعليم الإضافي أو الملحق , وفيه تستخدم الشبكات / الويب في تقديم القراءات والمواد التعليمية , والأنشطة والتدريبات الإضافية / الإثرائية للمقرر .

2-               التعليم المدار بالشبكات / الويب :

ويقصد به استخدام الشبكات / الويب في إدارة العملية التعليمية , حيث يقتصر دورها هنا على عملية الإدارة , والتي قد تشمل إدارة الرسائل والتوجيهات والتعليمات , وإدارة المعلومات .

3-               التعليم المبني على الشبكات / الويب :

ويقصد به استخدام الشبكات / الويب في توصيل التعلم وإدارته ودعمه . ومن ثم فهو يقوم بشكل كامل على الويب .

أ‌-                   التعليم المتزامن : وهو تعليم يحدث بشكل متزامن , يلتقي فيه المعلمون والمتعلمون في فصول افتراضية على الويب , ويتفاعلون معاً , في نفس الوقت الحقيقي .

ب‌-             التعليم غير المتزامن : وهو تعليم يحدث بشكل غير متزامن , حيث يلتقي فيه المعلمون والمتعلمون , ويتفاعلون معاً , من خلال منديات المناقشة غير المتزامنة على الويب .

ت‌-             التعليم التوليفي : وهو توليفة محسوبة مما سبق .

 

ثالثاً : التعليم بالانترنت / الخط :

          التعليم بالانترنت , والتعليم على الخط , شيء واحد , فهما مترادفان , حيث يقصد بالخط هنا , خط الشبكة , فعندما تقال كلمة " شبكة " فإنها تعني عرفاً شبكة الانترنت . ويقصد به توصيل المحتوى الإلكتروني إلى المتعلم , أو إدارته ودعمه , أو هما معاً , فهو يشمل :

1-               التعليم بمساعدة الانترنت / الخط :

وهو تعليم غير مبني بشكل كامل على الانترنت / الخط , إنما يستخدم خط الشبكة كمصدر ووسيط مكمل ومساعد , ضمن التعليم التقليدي .

التعليم الموزع : وفيه تستخدم الانترنت / الخط في توصيل مواد المقرر , والمواد التعليمية , وعروض الوسائط المتعددة , والأنشطة , وتوزيعها عن بعد إلكترونياً .

التعليم التعاوني : وهو تعليم تعاوني بين المعلم التقليدي والتعليم الإلكتروني , وذلك في ضوء خطة محددة للتعاون .

التعليم الإثرائي : أو التعليم الإضافي أو الملحق : وفيه تستخدم الانترنت / الخط في تقديم القراءات والمواد التعليمية , والأنشطة والتدريبات الإضافية / الإثرائية للمقرر

 

2-               التعليم المدار بالانترنت / الخط :

ويقصد به استخدام الانترنت / الخط في إدارة العملية التعليمية , حيث يقتصر دوره هنا على عملية الادارة , والتي قد تشمل إدارة الرسائل والتوجيهات والتعليمات , وإدارة المعلومات والمعرفة والمصادر , وإدارة الأنشطة والتدريبات , وإدارة الاختبارات .

 

هناك 10 تعليقات:

  1. أياً كان شكل أو نوع تكنولوجيا التعليم الالكتروني فجميعها لها من الامكانيات والخصائص المتنوعة التي من شأنها رفع جودة العملية التعليمية

    ردحذف
  2. تهتم تكنولوجيا التعليم بتحقيق أفضل الشروط و المناخ الجيد لتحقيق تعلم جيد مثل المكان واستخدام أفضل الوسائل التعليمية المتاحة .

    ردحذف
  3. التعليم الألكتروني يحقق أجود أنواع التعلم الذاتي والتعلم التعاوني.

    ردحذف
  4. إن توفير عنصر الزمن مفيد وهام جداً للطرفين المعلم والمتعلم ، فالطالب لديه إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المحدد وبالتالي لا توجد حاجة للذهاب من البيت إلى قاعات الدرس أو المكتبة أو مكتب الأستاذ وهذا يؤدي إلى حفظ الزمن من الضياع ، وكذلك المعلم بإمكانه الإحتفاظ بزمنه من الضياع لأن بإمكانه إرسال ما يحتاجه الطالب عبر خط الاتصال الفوري

    ردحذف
  5. يسهم التعليم الألكتروني في مختلف انواعه ومميزاته في زيادة الدافعيه لدى المعلمين والحماس لتقبل المعلومات وترسخ في اذهانهم مما يساعد ايضا على رفع كفاءة وفاعلية العمليه التعلميه ورتقاء بجودة التعلم .

    ردحذف
  6. إن هذه الأنواع التي يتيحها تكنولوجيا التعلم تمكننا من تبني تقنيات وأساليب عديدة ضمن خطة تعليم وتدريب شاملة

    تعتمد على مجموعة من الأساليب والتقنيات، فمثلاً إذا كان من الصعب بث الفيديو التعليمي عبر الإنترنت فلا مانع

    من تقديمه على أقراص مدمجة أو أشرطة فيديو VHS طالما أن ذلك يساهم في رفع جودة ومستوى التدريب والتعليم

    ويمنع اختناقات سعة الموجة على الشبكة العنكبوتية.

    ردحذف
  7. التعليم الالكتروني له انواع عده , اضافه الى ذلك ان هذه الانواع تساهم في توصيل التعليم الكترونيا لجميع المتعلمين باي زمان وباي مكان

    ردحذف
  8. توصيل المعلومة بشكل إلكتروني هذا لا يعني توصيل خدمة فحسب ولكن متي سيحتاج النظام الإلكترونى بتوحيد جمع نظم معينة تخدمه في إنتقاء أهدافه والتخطي بنفسه من عيوب التعليم الالكتروني مثل تدخل البيئة المحيطة علي العملية التعليمية وهذا إذا أردنا تعلم إلكتروني نظيف نوفر قبله البيئة التعليمية المناسبة
    أرى من مميزات التعلم الإلكتروني جانب أأخذه سبب للحفاظ علي شكل التعليم المتطور والتعلم المكتسب والملقن بشكل راقي وهادف لإشاعة روح التعلم والإستفادة.

    ردحذف

  9. كيف يمكن تطبيق تكنولوجيا التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة؟
    UJ
    UJ

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of Medicine
    [url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of arts
    [url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of law
    [url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of business
    [url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
    Cell Therapy Center
    [url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
    http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx

    ردحذف
  10. ما الاختلاف بين التعليم بالشبكات والتعليم بالانترنت؟ Regard Telkom University

    ردحذف