البحث

مكونات مجال تكنواوجيا التعلم الالكتروني وخصائصة


تعريف تكنولوجيا التعلم الالكتروني  

ذلك العلم الذي يختص بالدراسة العلمية والممارسات الأخلاقية الخاصة بدعم التعلم الالكتروني وتحسين الأداء من خلال ابتكار العمليات والمصادر التكنولوجية الالكترونية المناسبة ، واستخدامها ،وإدارتها .

مكونات مجال تكنولوجيا التعلم الالكتروني بالنسبة للنظرية والتطبيق :
توجد ثمانية  مكونات رئيسية لمجال تكنولوجيا التعلم الالكتروني ( النظرية والتطبيق ), والخاصة بعمليات التعليم ومصادر التعلم


البيئة الأكبر ( المجتمع )
البيئة التكنولوجية
الاستخدام
بناء معرفي منظم
المدخلات
عناصر بشرية وغير بشرية
العمليات
المخرجات
مشكلات
نظريات
بحوث
ممارسات
1- خطط وسياسات
2- أموال
3- تنظيمات
4- برامج ومقررات
5- معايير ومؤشرات
6- أفراد
7- أماكن وبيئات
8- أجهزة وتجهيزات
9- برمجيات
10- مواد وأدوات
11- أساليب عمل
12- خدمات وتسهيلات
التخطيط
v    مقررات الكترونية
v    مصادر ووسائط تعلم الكترونية
v    فصول افتراضية
v    منتدى مناقشات الكترونية
v    اختبارات
v    معامل وبيئات افتراضية
v    مكتبات الكترونية
v    نظم إدارة محتوى
v    نظم إدارة تعلم
v    نظم دعم
نشر
تبني
تثبيت
تجديد
التحليل
التصميم
التطوير
التوصيل
الاستخدام
الإدارة
التقويم


خصائص تكنولوجيا التعلم الالكتروني :

1-   علم تعليم وتعلم : لايمكن لنا تعريف تكنولوجيا التعلم الالكتروني بعيدا عن علم التربية , وعلم التربية مجال واسع يضم علم التعليم وعلم التعلم .

أ – التربية EDUCATION : عملية نشاط تواصلي هادف واسعة , رسمية ونظامية أم غير رسمية وغير نظامية ,مقصودة أم عرضية , يمر خلالها الفرد بخبرات تربوية , ويتعرض لمثيرات مضبوطة أم غير مضبوطة , وفق إجراءات مخططة أم غير مخططة , في بيئة محكومة أم غير محكومة لتسهيل حدوث التعلم , والتغير الدائم نسبيا في الأداء

ب- التعليم INSTRUCTION : هو عملية نشاط تواصلي هادف , رسمية ونظامية مقصودة , يمر خلالها الفرد بخبرات , ويتعرض لمثيرات محددة ومضبوطة , في مواقف وبيئات تعليمية محكومة ,مباشرة أم غير مباشرة

وفق تسهيلات وإجراءات وتعليمات مخططة ومنظمة يقوم بها المعلم أم مصادر التعلم الأخرى لتسهيل حدوث التعلم

ج- التدريس TEACHING : عملية نشاط تواصلي هادف , رسمية ونظامية ومقصودة , يمر خلالها الفرد بخبرات , ويتعرض لمثيرات محددة ومضبوطة , في مواقف وبيئات تعليمية مباشرة محكومة ومضبوطة وفق تسهيلات مخططة ومنظمة , يقوم بها المعلم لتسهيل حدوث التعلم والوصول إلى الأهداف التعليمية المحددة وتحقيق التغيرات المطلوبة في السلوك والأداء .

د- التدريب TRAINING : يهدف إلى اكساب المتدربين أداءات أو مهارات عملية معينة في مجال ما ,فهو يركز على الأداء ,والتعليم أشمل من التدريب لأن التدريب يركز على الأداء أما التعليم فهو يشمل المعارف النظرية والمهارات العملية .

هـ – التعلم LEARNING:عملية نشطة تحدث داخل الفرد , نتيجة تعرضة لخبرات ومثيرات بيئية جديدة تؤدي إلى حدوث تغير في بنيته المعرفية وإصدار استجابات سلوكية جديدة .

تكنولوجيا تربية , أم تعليم , أم تدريس , أم تعلم الكتروني ؟

-         إن استخدام مصطلح التربية يعني جميع المواقف التربوية , ولأننا في تكنولوجيا التعليم نشتغل بالتعليم النظامي الرسمي فإن مصطلح التربية غير مناسب هنا.

-         أما استخدام مصطلح التعليم فيهدف الى التأكيد على التعليم الرسمي النظامي المقصود والمضبوط , العمليات والاجراءات والأحداث التعليمية , على أساس أن عملنا في تكنولوجيا التعليم ينصب أساسا على تصميم هذه العمليات وتنفيذها .

-         أما استخدام مصطلح التدريس فيقتصر على المواقف التعليمية المباشرة التي يقوم فيها المعلم بكافة الاجراءات التعليمية , ولأننا في تكنولوجيا التعليم لا نقتصر على ذلك بل نهتم أيضا بتكنولوجيات التعليم القائمة على المصادر والتعلم الالكتروني والتعلم الفردي وعن بعد ,فإن مصطلح التدريس غير مناسب أبدا لنا

-         أما استخدام مصطلح التعلم فيهدف إلى التأكيد على أن التعلم يحدث نتيجة لعمليات التربية والتعليم والتدريس ومن ثم فهو يشمل كل هذه العمليات .

لذلك يمكن استخدام مصطلح ( تكنولوجيا التعلم الالكتروني ) على أساس أن عمل تكنولوجيا التعليم ينصب على التعليم ومصادره وعملياته المنظورة .

هناك 8 تعليقات:

  1. كانت النظرة القديمة للتعلم , ترى أن التعلم هو تغير في سلوك الفرد نتيجة مروره بخبرة معينة وهذه النظرة متأثرة بالنظرية السلوكية ,ومع ظهور تكنولوجيا التعلم الالكتروني والذي أُثر وتأثر بنظريات التعلم والتعليم أختلفت النظرة لينظر له من منظور معرفي , ومن هنا يبرز لنا أهمية التعلم الالكتروني فهو يستند على قاعدة واسعة من نظريات التعلم المستخدمة بشكل تطبيقي في التعليم عن طريق التعليم الالكتروني مما يساعد على حل كثير من مشكلات التعلم الانساني وما يتصل به من مصادر وعمليات وبيئات .

    ردحذف
  2. تكنولوجيا التعليم علم صناعة الإنسان وتعنى البيئات أو الظروف التعليمية وفق المعرفة العلمية عن السلوك الإنساني بهدف بناء شخصية الإنسان وتكوينها التكوين النفسي والاجتماعي المستحب .

    ردحذف
  3. معرفة خصائص التعليم الألكتروني يساعد المعلم في جعل موازنة له أمام مايطرحه من دروس في هذا المجال شكرا لك

    ردحذف
  4. تاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الحصول على المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني، وهذه الميزة مفيدة وملائمة للمعلم أكثر بدلا من أن يظل مقيداً على مكتبه. وتكون أكثر فائدة للذين تتعارض ساعات عملهم مع الجدول الزمني للمعلم ، أو عند وجود استفسار في أي وقت لا يحتمل التأجيل .

    ردحذف
  5. التعليم الألكتروني هو العمليه نشطه تسهم في تقدم الفرد واكتسابه مختلف المعارف والمعلومات من مختلف المصادر كما انها تسهم في تقدم العلمية التعليمية والتعلمية .

    ردحذف
  6. حقا ماذكرتيه أختي نورة , فإن إستخدامنا لمصطلح ( تكنولوجيا التعليم الالكتروني ) يساهم فيتطبيق

    التكنولوجيا في مجال التعلم بهدف الارتقاء به وتطويره و تطبيق المعرفة العلمية بشكل منظم في مجال التعليم ,

    كما يساعدنا على تطبيق منظم لمباديء ونظريات التعليم عملياً في الواقع الفعلي لميدان التعليم .

    ردحذف
  7. جامعة المدينة العالمية
    مركز اللغات

    الدورات التي يقدمها المركز:
    • البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
    • دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
    • دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
    • دورات اللغة العربية بأندونيسيا
    • اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية

    هيكل البرنامج
    1- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 1 (SLEN1013)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز معرفة الطلاب للمفردات الإنجليزية الأساسية. 2. تمكين الطلاب من قراءة وفهم الجمل البسيطة. 3. تمكين الطلاب من استخدام مهارات الاتصال الأساسية باللغة الإنجليزية. الملخص:هذه المادة هي الأولى ضمن مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة المحدودة جداً في اللغة الإنجليزية. في هذه المادة سيتم تعريف الطلاب بمجموع مفردات اللغة الإنجليزية المستخدمة في البيئة المنزلية وكذلك الأنشطة الدراسية. وقد تم تكرير الكلمات بعناية في النصوص والتدريبات في سياقات ذات مفهموم مساعد للطلاب. و سيتم تدريس البنى النحوية ضمن سياق أوسع في استخدام اللغة، وتتناول هذه المادة المهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة وفعالة.
    2- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 2 (SLEN1023)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بأنظمة الجمل الإنجليزية الأساسية. 2. زيادة حصيلة الطلاب من المفردات الإنجليزية المستخدمة في التعليم والتعلم. 3. تمكين الطلاب من كتابة فقرات باللغة الإنجليزية تظهر مدى قدرتهم على الاستمرار في بناء الجمل. الملخص: هذه هي المادة الثانية من مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة الضعيفة في اللغة الإنجليزية، وتقوم هذه المادة بتزويد الطلاب بسياقات ذات صلة بالبيئة المنزلية والدراسية. وتحتوي هذه المادة على سياق وثقافة إسلامية لتوفير المعرفة للطلاب ولضمان حد أقصى من التعلم، بالإضافة لذلك سيتم تدريس الطلاب البنى النحوية وذلك باستخدام سياقات موضوعية.
    3- الإنجليزية للاتصال في بيئة العمل (SLEN2053)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بمختلف أشكال الاتصال التجاري في مكان العمل. 2. زيادة كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم أمثلة من واقع الحياة في مكان العمل. 3. التمكن من الرد مع شيء من الثقة حول قضايا مختلفة تتعلق بمكان العمل الملخص:تعد هذه المادة من محتوى المستوى الثالث من مستويات اللغة الانجليزية ، وقد تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات طلاب اللغة الإنجليزية المبتدئين والمتوسطين. وقد تم اختيار المواضيع بعناية من الأحداث والأنشطة الشائعة الاستخدام في مكان العمل. وتركز هذه المادة على مكان العمل كجزء من متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية. لذلك قد تم تصميمها خصيصاً لتعريف الطلاب بأنواع الاتصالات التي تستخدم في بيئة العمل. وبما أن هذه المادة مادة لغة إنجليزية، فقد تم بطبيعة الحال تقسيم منهجها إلى ثلاثة عناصر لغوية رئيسية، حيث يقوم الجزء الأول بالتركيز على الاتصالات التي تجري في مختلف بيئات العمل. وفي الجزء الثاني سيتعلم الطلاب أساليب كتابة المذكرات والرسائل. أما في الجزء الثالث من هذه المادة، فيركز على النواحي العملية للعروض الشفهية.

    ردحذف
  8. 4- الإنجليزية لأغراض أكاديمية (SLEN2043)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز اكتساب المفردات الإنجليزية. 2. تعلم بعض العناصر النحوية للغة الانجليزية. 3. صياغة بعض الجمل المعقدة. 4. قراءة بعض مواضيع المواد الدراسية. 5. تعلم نطق بعض الأصوات الإنجليزية. الملخص:هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر من المعرفة في اللغة الإنجليزية. وتسعى نحو تحسين قدرة الطلاب اللغوية. وهذه المادة مبنية على أساس مواضيع محددة ومتكاملة في المنهج، كما سيتم تعريف الطلاب بكلمات جديدة في اللغة الإنجليزية، وسيتم تعريضهم لأهم مهارات القراءة لتمكينهم من قراءة مجموعة من النصوص الأكاديمية، بالإضافة إلى ذلك سيتعلم الطلاب بعض البنى الأساسية للجملة الصحيحة، وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم.
    5- الانجليزية للأغراض العامة (SLEN2033)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب على بعض أساسيات اللغة الإنجليزية. 2. رفع مستوى كفاءة الطلاب في مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة. 3. تحسين تقة الطلاب وقدراتهم كمتعلمين للغة الإنجليزية. 4. أن تكون المادة بمثابة صلة انتقالية لمستوى أعلى من اللغة الإنجليزية. الملخص:هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر ضئيل من المعرفة في اللغة الإنجليزية، ومواضيع هذه المادة قد تم تنظيمها تنظيماً موضوعياً، مع التركيز على المهام، والطالب، وتحتوي أيضا ًعلى مهام شفهية منظمة، مع تضمين منهجية العمل في القراءة والكتابة، وتشجيع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بطريقة مناسبة. وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/
    مركز اللغات
    جامعة المدينة العالمية

    ردحذف